منتديات لايف
اهلا وسهلا نورت المنتدى
نرجو التسجيل
الادراة

منتديات لايف

للايف وكل ميخص لايف
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا وسهلا نورت المنتدى مطلوب مشرفين ومشرفات لمنتديات لايف

شاطر | 
 

 الــــرجـــبـــي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يــــحــــيــــى
اداري
اداري


عدد المساهمات : 88
نقاط : 256
تاريخ التسجيل : 16/09/2010

مُساهمةموضوع: الــــرجـــبـــي   الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 5:34 pm

اتحاد الرجبي

الملعب والمعدات

الحكام

الفريق

تسجيل النقاط

كيف تلعب كرة رجبي الهواة

التنظيم

كرة رجبي المحترفين

ميدان الرجبي

التحكيم

الفريق

تسجيل النقاط

كيف يُلعب رجبي المحترفين

التنظيم

نبذة تاريخية

أستراليا

نيوزيلندا



--------------------------------------------------------------------------------


الرَّجْبي رياضة تعتمد على السرعة، يلعبها فريقان، يحاول اللاعبون من كلا الفريقين أن يحرزوا أهدافًا. وتتحقق الأهداف في هذه اللعبة، إما بركل الكرة، أو بتمريرها، أو بحملها إلى أن يتمكنوا من ركلها، لتمر فوق مرمى الفريق الخصم، أو الوصول بها إلى خلف خط مرمى الفريق الخصم. والفريق الذي يحرز عددًا أكبر من الأهداف، يعد فائزًا بالمباراة.

يلعب الرجبي بطريقتين هما: رجبي الهواة، ورجبي المحترفين. والطريقة الأولى وهي أقدم من الطريقة الثانية، لايلعب فيها إلا الهواة. وقد نشأت الطريقتان في إنجلترا في القرن التاسع عشر الميلادي، وانتشرتا حاليا في سائر أرجاء العالم.

والرجبي بطريقتيه لعبة جماعية سريعة ومستمرة؛ ولا تحدث وقفات إلا عندما يُجرح أحد اللاعبين، أو عندما تحرز الأهداف، أو عندما تخرج الكرة من الملعب، أو عندما تخرق قواعد اللعبة، فيتوقف اللعب ثم يستأنف. وتنقسم المباراة إلى شوطين يبلغ زمن كل واحد منهما 40دقيقة. وتفصل بين الشوطين استراحة لاتزيد على خمس دقائق. وبالرغم من أن لعبة الرجبي بنوعيها تتطلب الهجوم، والحركة الجسمية القوية، إلا أن اللاعبين لايُسمح لهم إلا باستخدام القليل من أدوات الوقاية. فالزي النموذجي المكتمل لهذه اللعبة يتكون من قميص، وسروال قصير، وجوارب طويلة إلى الركبة، وأحذية بها قطع معدنية بارزة من أسفلها. ويلبس بعض اللاعبين قطعًا لحماية عظام السيقان، ولحماية أفواههم.


اتحاد الرجبي
وُصِف اتحاد الرجبي بأنه: ¸اتحاد لعبة الرجال المتوحشين التي يلعبها الرجال المهذبون·. فاستخدام كلمة المهذبين في هذا الوصف، تشير إلى أن الذين يلعبونها هواة، وهذا هو وجه الاختلاف بينها وبين اللعبة المشابهة لها وهي كرة رجبي المحترفين، التي يكون فيها بعض اللاعبين محترفين.

أصبحت لعبة كرة الرجبي للهواة لعبة شعبية في أرجاء كثيرة من العالم. فقد بدأت في إنجلترا، وانتشرت بعد ظهورها بقليل في أسكتلندا، وويلز، وأيرلندا. وأصبحت لعبة شعبية في أستراليا، وفي جنوب إفريقيا، ونيوزيلندا، وفرنسا. وقد ازدهرت إلى حد ما في كندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وإيطاليا، ورومانيا، واليابان، والاتحاد السوفييتي (السابق)، وفيجي، والأرجنتين، وفي أكثر من خمسين قطرًا آخر.


الملعب والمعدات. تبلغ أقصى مساحة للملعب 69م من حيث العرض و 144 م من حيث الطول. وتبلغ المسافة بين المرميين 100م وتمتد المنطقة المسماة بمنطقة الهدف إلى 22م خلف خط المرمى. وخط الوسط وخطوط أخرى تكون موازية لخطي المرمى. وتثبت قوائم المرمى على خط كل مرمى، ويبعد هذان القائمان عن بعضهما مسافة 5,6م، وهما موصولان بعارضة على ارتفاع 3م من سطح الأرض.

كرة الرجبي للهواة كرة منتفخة بالهواء بيضية الشكل، مصنوعة من المطاط، ومغطاة بالجلد. ويبلغ طولها نحو 28سم، ويبلغ وزنها مابين 400 و450 جم.


الحكام. يحكم المباراة حكم واحد، ورجلا خط. فالحكم يدير اللعب، ويعد قراره نهائيًا، أما رجلا الخط فينبهان الحكم، عندما تخرج الكرة إلى خارج الملعب، ويحددان مكان خروجها، ويوضحان ما إذا كانت الركلة الموجهة صوب الهدف صحيحة. كما يخطران الحكم بأي خطأ في اللعبة.


الفريق. يتكون من 15 لاعبًا، ثمانية منهم للهجوم وسبعة للدفاع. يحاول لاعبو الهجوم أن يحوزوا على الكرة، وبعد ذلك يقدم لاعبو الدفاع الكرة للأمام نحو المرمى بالجري، أو التمرير، أو الركل. وقد يشترك لاعبو الهجوم أيضًا في نشاطات الجري، والتمرير والركل.


تسجيل النقاط. يمكن لأي فريق أن يسجل نقاطًا بأي نوع من أنواع ثلاثة وهي: المحاولة والتحويلة والهدف. فالمحاولة اسم يطلق على التسجيل الذي يحققه اللاعب بجعل الكرة تلمس الأرض في منطقة هدف الخصم، وتسجل أربع نقاط. بعد تحقيق المحاولة يسعى أي لاعب من الفريق الذي حققها إلى تغييرها إلى تحويلة. ويقتضي هذا التغيير أن يضع اللاعب الكرة على الأرض، ثم يركلها فوق العارضة من نقطة مقابلة للمكان الذي حقق منه فريقه المحاولة، وتشمل هذه العملية ركل الكرة من نقطة مُعَدَّة على سطح الأرض تُسمَّى المكان. يقف لاعبو الدفاع خلف خط مرماهم أثناء عملية التحويلة، وتسجل نقطتان للتحويلة الناجحة.

أما الهدف فهناك نوعان منه: هدف الجزاء، وهدف الإسقاط. وتسجل ثلاث نقاط لكل منهما. ويحرز اللاعب هدفًا بضربة الجزاء، برمي الكرة على الأرض وركلها بعد ارتفاعها عن الأرض مباشرة، أو بركل الكرة بعد وضعها على الأرض لتمر فوق العارضة في حالة ضربة الجزاء، وتمنح هذه الضربة للفريق، عندما يخرق الفريق الخصم قواعد معينة للّعب. ويحرز اللاعب هدف الإسقاط بإسقاط الكرة وركلها لتمر فوق العارضة أثناء اللعب.


كيف تلعب كرة رجبي الهواة. تبدأ مباراة كرة رجبي الهواة بركلة البداية، ويبدأ اشوط الثاني كذلك. ويستأنف اللعب مرة ثانية من نقطة الوسط عندما يحرز أحد الفريقين هدفًا بالوضع أو بالإسقاط، ويقف الفريق المدافع في هذه الحالة خلف خط الأمتار العشرة.

التقدم بالكرة. يحاول الفريق الذي يستحوذ على الكرة، أن يتقدم بها نحو خط مرمى الفريق الخصم بالجري، أو بتمرير الكرة أو بركلها إلى الأمام نحو مرمى الخصم، ويسمح بتمرير الكرة إلى الجوانب أو إلى الخلف فقط، كما لايمكن للاعبين أن يضربوا الكرة في اتجاه خط مرمى الخصم بأيديهم أو بسواعدهم.

ويمكن أن يهاجم اللاعبون أي خصم يحمل الكرة، ويحاول حامل الكرة أن يتجنب هذه الهجمات بمراوغة الخصوم أو بتمرير الكرة إلى أحد أفراد فريقه. كما يمكنه أن يتجنب الهجمة بدفع الخصم بعيدًا؛ باستخدام راحة اليد أو الساعد، وتسمى هذه الطريقة طريقة الاتقاء، غير أنه لا يجوز لأي لاعب أن يضرب، أو يلكم أي لاعب منافس. وعندما يُهاجم حامل الكرة فلابد له من أن يتخلص من الكرة لتستمر اللعبة. ويمكن لأي لاعب أن يلتقط الكرة، ويجري بها، أو يركلها.

يسمح لأي لاعب أن يركل الكرة فوق خط التماس مباشرة، أو خط الجانب في حالة أن تكون الكرة خلف خط 22 م لفريقه، كما يمكنه أن يركل الكرة فوق خط التماس، أو خط الجانب من أمام خط 22م فقط في حالة ارتداد الكرة، قبل أن تمر فوق خط التماس، أو خط الجانب.


تبديل اللاعبين. في المباريات الدولية يسمح بالاستبدال في حدود ثلاثة لاعبين بلاعبين آخرين فقط في حالة تقرير الطبيب أن اللاعب غير لائق للاستمرار في اللعب. ولايسمح للاعب الذي تم استبداله أن يعود مرة ثانية للعب. أما في المباريات المحلية، فيمكن استبدال ستة لاعبين.

الإسكرم. تستخدم لعبة الإسكرم (النفق) لاستئناف اللعب بعد أن يرتكب أحد الفريقين خطأً بسيطًا، كأن يمرر الكرة إلى الأمام. وفي حالة أداء لعبة الإسكرم فإن لاعبي هجوم الفريقين يتشابكان بشدة، وهم في وضع ثني الجذع للأمام ليكونوا شكل نفقٍ. ويرمي الظهير المساعد للفريق، الذي لم يرتكب، الخطأ الكرة داخل هذا النفق، فيتدافع لاعبو هجوم الفريقين بمجرد أن تدخل الكرة في الإسكرم (النفق)، ويحاول كل فريق أن يحرك الإسكرم إلى موقع يُمكِّن لاعبه الذي يسمى الخُطاف من الرجوع بالكرة تحت نفق فريقه ليكسب موقعًا جديدًا. ويكون هذا الخُطاف في موضع أمامي، ووسط الصف الأول من لاعبي الهجوم في الإسكرم.

الرمية الجانبية. يستأنف اللعب بالرمية الجانبية، بعد أن تخرج الكرة فوق خط الجانب أو في منطقة التماس. ويرمي أحد اللاعبين من الفريق الذي لم يتسبب في وضع الكرة في التماس الكرة في الحدود بين خطي هجوم الفريقين المتنافسين. ويحاول لاعبو الهجوم من كل فريق أن يتخطوا الآخرين، وأن يحققوا امتلاك الكرة لظهيرهم. كما يتجمع لاعبو الهجوم من كل فريق ويكِّونون تشكيلة معينة من تشكيلتي الرجبي اللتين تسمى أولاهما رك والثانية مول. وهاتان التشكيلتان تجعلان اللعب يستمر دون أن يتوقف بعد الهجوم. ففي الحالة الأولى يتجمع اللاعبون حول الكرة، بعد أن يُهاجم حامل الكرة، وبعد أن تصل الكرة إلى الأرض. ويحاول الهجوم أن يرجع الكرة إلى الظهير ليستمر اللعب. أما الحالة الثانية، فتحدث أثناء الهجمة، عندما يحيط عدد من المهاجمين بحامل الكرة، ويعجز عن الوقوف على قدميه. ففي هذه الحالة يحاول أفراد الفريق الخصم، أخذ الكرة عنوة من حاملها.


التنظيم. تنظم كرة رجبي الهواة في إنجلترا منظمات تسمى الاتحادات. وهناك اتحادات خاصة لإنجلترا، وأيرلندا، وأسكتلندا، وويلز. ويتبع لاعبو اتحاد كرة الرجبي البريطانيون والأيرلنديون قوانين مجلس الإدارة الدولي للعبة الرجبي.

وأهم منافسة في رجبي الهواة هي بطولة الدول الخمس. وتتكون هذه البطولة من منافستين في لقاء واحد. وتشترك في هذه البطولة خمس دول، هي: إنجلترا، وأيرلندا، وأسكتلندا، وويلز، وفرنسا، ويلعب كل فريق من هذه الفرق ضد الفرق الأربعة الأخرى، مباراتين في بلده، ومباراتين في الخارج. والفريق الذي يفوز بمجموع المباريات، يفوز بالبطولة. وفي إطار هذه البطولة تتنافس الفرق الوطنية العالمية الأربعة. إنجلترا وأيرلندا وأسكتلندا وويلز على كأس خيالية تسمى التاج الثلاثي.

كوّنت بريطانيا وأيرلندا فريقًا متجولاً مكونًا من الفرق الوطنية الأربعة. وقد اشتهر هذا الفريق باسم الأسود البريطانية، ويسافر إلى عدة أقطار أهمها : أستراليا ونيوزيلندا. وتزور فرق تلك الأقطار إنجلترا، وأيرلندا. وهناك فريق يسمى البرابرة، تتم دعوة لاعبيه بطريقة خاصة، ليلعب مباريات ضد أهم الفرق الزائرة، وضد فرق الأندية بالأقطار المختلفة.


تقيم أستراليا مباراتين داخليتين على مستوى القطر لكل موسم. فهناك منافسة تلعب سنويًا على كأس وولابي، وتكون بين سيدني ونيوساوث ويلز، وكوينزلاند، وفكتوريا، وإقليم العاصمة في أستراليا. وتحدد هذه المنافسة بطولة الرجبي في أستراليا. أما في نيوزيلندا فيتنافس 28 فريقًا إقليميًا للرجبي في 160 مهرجانًا رياضيًا من الدرجة الأولى كل عام. إضافة إلى منافسة وطنية مشهورة لفرق الأقاليم تسمى درع رانفرلي. واشتهر الدرع باسم كأس التحدي، ويتم التنافس عليه كل عام.

ولكل من أستراليا ونيوزيلندا فريقها الوطني. فاسم الفريق الأسترالي وولابيز، واسم الفريق النيوزيلندي أوول بلاكس؛ لأن لاعبيه يلبسون قمصانًا وسراويل قصيرة، وجوارب سوداء. ومع بداية التسعينيات من القرن العشرين الميلادي، استعاد فريق الأوول بلاكس سمعته بوصفه أفضل فريق رجبي في العالم، في منافسة عالمية، استحقوا بها لقبهم السابق : الفريق الذي لايقهر.


كرة رجبي المحترفين
يُلعب رجبي المحترفين في أستراليا، وفرنسا، وإنجلترا، ونيوزيلندا وبابوا غينيا الجديدة. وكل الأقطار المشتركة في رجبي المحترفين، ترسل فرقها الوطنية في مباريات خارجية. وتلعب معظم هذه الفرق مباريات تجريبية، تتكون من ثلاث مباريات ضد الفريق المستضيف.



لعبة الرجبي. يستطيع اللاعب أن يمرر الكرة جانبًا (أعلى اليسار). يستطيع الممسك بالكرة دفع اللاعب المقابل براحة اليد (أعلى اليمين). الفريق يحرز نقطة (أسفل اليسار) بلمس الكرة داخل الهدف المقابل. ويحرز الفريق على نقطة هدف بالركل (أسفل اليمين).
ميدان الرجبي. يبلغ أقصى عرض لميدان الرجبي 68م، والمسافة بين المرميين تبلغ 100م. وهناك مساحة تتراوح مابين ستة و 11 قدمًا، خلف المرمى تسمى منطقة المرمى. ويقسم الميدان إلى أربعة أجزاء، وبه خط وسط يقسم الميدان إلى نصفين.

وهناك قائمان يحددان المرمى، المسافة بينهما خمسة أمتار ونصف المتر.

تتكون كرة رجبي المحترفين من كيس مطاطي مملوء بالهواء، ومغطى بالجلد، أو بمادة تركيبية أخرى، وشكل هذه الكرة بيضي، ويبلغ متوسط طولها نحو 28 سم، وتزن نحو 410 جم.


التحكيم. يحكم المباراة حكم ورَجُلا خط، حيث يدير الحكم المباراة، ويعد حكمه نهائيًّا. ويساعد رجلا الخط الحكم في كل مراحل اللعب. ودورهما الرئيسي، هو أن يشيرا براية عندما تخرج الكرة ـ أو حاملها ـ خارج الملعب، كما يمكن أن يخطرا الحكم بسوء تصرف أحد اللاعبين، ويتأكدا كذلك من صحة الأهداف.


الفريق. يتكون الفريق من 13 لاعبًا، ستة منهم لاعبو هجوم وسبعة لاعبو دفاع. ويحاول لاعبو الهجوم، الحصول على الكرة بينما يقوم لاعبو الدفاع بتقديمها في اتجاه الهدف من خلال الجري أو التمرير أو الركل.


تسجيل النقاط. يشمل تسجيل النقاط المحاولة أو التحويلة أو ضربة الجزاء، أو الهدف الميداني. يسجل اللاعب نقاط المحاولة والتي تسمى أيضًا اللمس أسفل، عندما يضع الكرة في منطقة هدف الخصم. ويحسب هذا النوع من التسجيل بأربع نقاط. ولتحقيق تسجيل نقاط التحويلة والتي تسمى أيضًا الركل تجاه الهدف، يركل أحد لاعبي الفريق الذي سجّل المحاولة فوق العارضة بين قائمي المرمى. ويركل اللاعب الكرة، بعد وضعها في نقطة مقابلة للمكان الذي سُجِّلت منه المحاولة. وتحتسب التحويلة نقطتين.

تنفذ ضربة الجزاء من المكان الذي ارتكب فيه الفريق الخصم الخطأ. وتحتسب الركلة نقطتين. والفريق الذي يمنح ضربة الجزاء له حق الاختيار، بين أن يتقدم في الملعب أو أن يأخذ الركلة، أي ركل الكرة في الملعب من خارج خط التماس.

ويسجل اللاعب الهدف الميداني، بوضع الكرة على الأرض، ثم ركلها خلال قائمي المرمى، ومن فوق العارضة في أي وقت أثناء اللعب، ويحتسب هذا الهدف نقطة واحدة.


كيف يُلعب رجبي المحترفين. تبدأ مباراة رجبي المحترفين بركلة البداية، كما يبدأ الشوط الثاني من المباراة بالركلة نفسها، حيث يركل أحد اللاعبين الكرة من النقطة الوسطى على خط الوسط، ويقف الفريق المدافع خلف خط الأمتار العشرة.

تقديم الكرة للأمام. يحاول الفريق الذي بحوزته الكرة، أن يتقدم بها إلى خط مرمى الفريق الخصم. ويمكن لأي لاعب أن يجري بالكرة أو أن يركلها في أي اتجاه. ويمكنه أن يمررها، أو يرميها أو يضربها إلى أحد زملائه بالفريق، شريطة ألا يكون أمامه. ولايكون الهجوم إلا على اللاعب الذي يحمل الكرة.

تبديل اللاعبين. يسمح بتبديل أربعة لاعبين في المباراة، لأي سبب، ولا يسمح للاعب، الذي تم تبديله أن يدخل المباراة نفسها مرة أخرى.

طريقة اللعب بالكرة. يسمح للفريق الذي في حوزته الكرة بست هجمات أو ركلات بعد وضع الكرة لتسجيل نقاط. فإذا لم يسجل الفريق شيئًا؛ يتسلم الفريق الآخر الكرة، ليقوم بست هجمات. وبعد إكمال كل هجمة، يقوم حامل الكرة بوضع الكرة على الأرض، ويركلها للخلف بقدمه إلى أحد زملائه في الفريق الذي يمكنه حمل الكرة ليستمر اللعب. ولابد من أن يكون كل اللاعبين من كل فريق على بعد خمسة أمتار، ولايمكنهم التحرك قبل أن تلعب الكرة.

الإسكرم (النفق) يستأنف بها اللعب بعد أن يكون أحد اللاعبين قد ارتكب خطأً من الأخطاء الصغيرة، أو يكون حامل الكرة قد تعدى حدود الملعب. ففي حالة أداء لعبة الإسكرم يتماسك لاعبو الهجوم من الفريقين بقوة، ويحنون رؤوسهم مكونين شكلاً يشبه النفق تمامًا. ويقوم أحد اللاعبين من الفريق الذي لم يرتكب الخطأ برمي الكرة في هذا النفق، ويتدافع لاعبو هجوم الفريقين، من جانبين متضادين بمجرد دخول الكرة في الإسكرم. ويحاول كل فريق أن يحرك الإسكرم إلى وضع يمكِّن لاعبه الخُطاف من ركل الكرة خارج الإسكرم إلى زميل له من فريقه.


التنظيم. كانت لعبة رجبي المحترفين محصورة في إنجلترا حتى الثمانينيات من القرن العشرين في كمبريا، ولانكاشاير، ويوركشاير في شمالي إنجلترا. وانتشرت بعد ذلك بعد أن تكونت بعض الفرق في ويلز وفي جنوبي إنجلترا. وكل اللاعبين المحترفين في رجبي المحترفين، هم لاعبون متفرغون جزئيًا للعب. ويُلعب الرجبي في مئات من أندية الهواة وهي مقسمة إلى ثلاث مجموعات هي: العمر المفتوح وعمر الشباب وعمر المدارس.

تلعب إنجلترا ضد فرنسا مرتين في كل موسم، مرة في أرضها، والأخرى في الخارج. كما تلعب إنجلترا أيضًا مباريات متفرقة، ضد الفرق الزائرة من أستراليا ونيوزيلندا وبابوا غينيا الجديدة.

ويعد رجبي المحترفين من أكثر الألعاب الرياضية انتشارًا في أستراليا ونيوزيلندا. وتلعب على أسس منظمة في كل المقاطعات عدا تسمانيا.

وفي الثمانينيات من القرن العشرين الميلادي أصبحت جزيرة نورفورك عضوا في رجبي المحترفين الأسترالي. وخلال عقد الثمانينيات من القرن العشرين الميلادي ازدهرت لعبة الرجبي في بابوا غينيا الجديدة، لدرجة أصبح معها القطر منافسًا عالميًا، لعب فريقه مباريات تجريبية ضد فرق كل الأقطار المشتركة.

وفي نيوزيلندا تعد أوكلاند معقلاً لرجبي المحترفين، غير أن الرجبي مزدهر أيضًا في كانتربري. وخلال الثمانينيات من القرن العشرين الميلادي ازدادت أعداد اللاعبين، وأعداد المشاهدين في كل من ولنجتون والنصف الشمالي من جزيرة الشمال (نورث أيلند).

يطلق على الفريق القومي النيوزيلندي اسم الكيويز. ويلبس اللاعبون قمصانا سوداء ذات فتحتين على شكل الرقم سبعة (7) باللون الأبيض، مع سراويل قصيرة، وجوارب سوداء بها طوق أبيض في أعلاها. أما الفريق الأسترالي فيسمى الكانجروز، ويلبس أفراده قمصانًا خضراء ذات فتحتين على شكل الرقم سبعة (7) باللون الأصفر مع سراويل قصيرة مخططة باللون الذهبي، وجوارب خضراء بها أطواق ذهبية اللون. ويطلق على الفريق القومي لبابوا غينيا الجديدة اسم كومالز. وهم يلبسون قمصانًا برتقالية ذات فتحتين على شكل الرقم سبعة (7) باللون الأسود، وسراويل سوداء، وجوارب برتقالية ذات أطواق سوداء.

ينظم رياضة الرجبي في أستراليا اتحاد كرة الرجبي المحدود. ويسمى نظيره في نيوزيلندا اتحاد كرة الرجبي النيوزيلندي المتحد. أما في بابوا غينيا الجديدة فإن اتحاد كرة الرجبي في بابواغينيا الجديدة، هو الذي يشرف على هذه اللعبة.


نبذة تاريخية

تويكنهام لندن أحد ملاعب اتحاد الرجبي في المباريات الدولية.
يُعتقد أن كرة الرجبـي، تطورت من كرة قدم كانت تلعب في مدرسة رجبي في مدينة رجبي بإنجلترا عام 1823م.

وسرعان ما أصبحت لعبة الرجبي محبوبة في كل أرجاء إنجلترا. وكان الفريق لايتقيد بعدد محدد من اللاعبين، ويمكن أن يلعب بأي عدد من اللاعبين في المرة الواحدة، كما لم تكن هناك سوى قوانين قليلة جدًا. وقد كان الفريق في رجبي الهواة يتكون من عشرين لاعبًا. غير أن فريقي جامعة أكسفورد وكمبردج عندما تقابلا في مباراتهما عام 1875م، كان كل واحد منهما مكونًا من 15 لاعبًا. وفي عام 1871م كوَّن مؤتمر الرجبي اتحاد الرجبي الإنجليزي، وكان مكونًا من 17 ناديًا من أندية الهواة. وحدد المؤتمر أن يكون عدد اللاعبين 15 لاعبًا، ونظمت أيرلندا اتحادًا للرجبي عام 1874م. أما اتحاد رجبي ويلز فقد تكون عام 1881م.

في عام 1895م انفصل 21 فريقًا من فرق أقطار شمالي إنجلترا من اتحاد الرجبي، وكَوّنت هذه الفرق اتحاد رجبي الشمال. وقد أرادت هذه الأندية، أن تدفع للاعبيها أجرًا، لتعوضهم عن الأموال التي يخسرونها من تغيبهم عن أعمالهم للعب الرجبي. ولم يوافق اتحاد الرجبي على هذا؛ لأنه شعر بأن هذا يعني نهاية لعب الهواة. وغير اتحاد رجبي الشمال اسمه عام 1922م من اتحاد كرة الرجبي للهواة، فأصبح اتحاد كرة الرجبي للمحترفين. أما المجلس العالمي للرجبي فقد تكون عام 1948 م؛ ليهيمن على كل من في رجبي المحترفين، وفي رجبي الهواة .


أستراليا. تكون اتحاد رجبي الهواة في أستراليا عام 1875م، وهو أقدم اتحاد وطني، يتكون خارج بريطانيا. وفي عام 1907م تكون رجبي المحترفين. وقد سحب هذا الأخير عددًا كبيرًا من لاعبي ومشجعي رجبي الهواة، وسرعان ما أصبح محبوبًا أكثر منه. ومنذ نهاية الحرب العالمية الأولى عام 1918م وحتى عام 1930م كان لعب رجبي الهواة محصورًا في نيوساوث ويلز، غير أن شعبيته قد أصبحت في تزايد مستمر بعد ذلك. وفي الأعوام 1963م و 1964م و 1965م، وصل فريق الوالوبيز إلى مراتب الفرق العالمية، مثل : الأوول بلاكس، والفريق الفرنسي، وفريق جنوب إفريقيا الإسبرنغ بوكس.


نيوزيلندا. أدخل المستوطنون البريطانيون لعبة الرجبي في نيوزيلندا عام 1870م، بعد انتهاء الحرب بينهم وبين الماووري بفترة وجيزة. وقد وجد شعب الماووري في لعبة الرجبي متنفسًا لطاقاتهم، فتقبلوا اللعبة وكأنهم كانوا يعرفونها طوال حياتهم، وأصبح منهم من يعد من أشهر لاعبي الرجبي في التاريخ. وقد بدأ رجبي المحترفين في نيوزيلندا عام 1905م.

وتبادلت فرق نيوزيلندا الزيارات بانتظام مع فرق أستراليا منذ عام 1882م، عندما أرسلت نيوساوث ويلز فريقًا، ليزور نيوزيلندا. ولم تتوقف هذه الزيارات المتبادلة إلا أثناء الحربين العالميتين الأولى والثانية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الــــرجـــبـــي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لايف :: قسم جميع أنواع الرياضة الأخرى-
انتقل الى: